الخميس، 13 نوفمبر 2008

عمال الحديد والصلب يهددون بالاعتصام واىمتناع صرف المرتبات اذا لم يصرفوا الارباح فى شهر نوفمبر

حرب المنشورات بات فى الحديد والصلب على الارباح حيث وزع العمال منشور موقع باسم لجنه الوعى العمالى وتحت عنوان :....
تمخضت الجمعيه .... ولدت فأرا

بعد ان خيبت املنا الجمعيه العموميه بعدم صرف ارباح تعادل ماحققناه من انتاج والذى حقق صافى ربح 356 مليون جنيه بعد سداد جميع المديونيات والاقساط المطلوبه من الشركه ودون ان نسمع للنقابه او مجلس الاداره اى صوت.. وذلك لان الجمعيه العموميه اقرت مكافاه لاعضاء مجلس الاداره بالاضافه الى رئيس اللجنه النقابيه قيمتها 600 الف جنيه لعدد سته افراد .
ويريد اليوم رئيس مجلس الاداره المماطله فى صرف الارباح املا فى تحقيق ربح زائد على الوديعه التى فى البنوك والتى تقدر ب 2,6 مليار جنيه . ولانهم جميعا يلهثون خلف مصالحهم فتجاهلوا العمال فى المطالبه بحقوقهم والضغط على الاداره لرفع قيمه الارباح وسرعه صرفها .. كما وصل تجاهلهم للعامل المعتصم والمضرب عن الطعام لمطالبته برفع الجزاء بسبب تضامنه مع زملاؤه مرضى الكبد ونناشد جميع الزملاء العمال بسرعه التحرك لصرف الارباح فى موعد اقصاه 10/11/2008 والتضامن مع الزميل المضرب عن الطعام ....
وبعد ان وصل رصيد الشركه فى البنوك الى 2.654 مليار جنيه فى 30/6/2008 ولم يتم تحديث الشركه ولا توفير قطع غيار للمعدات حتى لا تتعطل عجله الانتاج ولا تطوير للاجور ورفع الحوافز التى لم تتحرك منذ 19 عام و رئيس الشركه القابضه المعدنيه يقول ان لديها فائض نقدي يمكن تشغيله فى شركات مشتركه مع القطاع الخاص والبنوك وشركات اخرى مشيرا فى ذلك للمشروع الجديد الذى تتم دراسته لاقامه مصنع حديد تسليح بطاقه انتاجيه 1.4 مليون طن وتشارك فيه الشركه القابضه المعدنيه والشركات التابعه لها ( الحديد والصلب ب 2.6 مليار جنيه – مصر للالومونيوم ب 1.8مليار جنيه والنصر للتعدين ب800 مليون جنيه . وغيرها ) ويشارك الجمهور بنسبه تصل الى 25%...و تكلفه المشروع تصل الى 7 مليارات جنيه..
نحب ان نذكر اعضاء الجمعيه العموميه باننا لن نتحمل اعباء الازمه الماليه العالميه التى تحدث عنها منشور الارباح لاننا لسنا الحل الامثل لهذه الازمه .. وان ماتم الحصول عليه من ارباح للشركه من جراء رفع سعر الحديد كمنتج استراتيجى هو فى الاصل ربح مؤقت لاننا فى الاساس صناعه اساسيه يجب ان تدعم ولا تربح والا سوف تشعل السوق كله بالكامل بنار الاسعار كما نرى الان حتى وصلت لحد الازمه المحتدمه للراسماليه العالميه وانهيار سوق العقارات .. ولكن جهابذه الخصخصه مصرين فى المضى على نفس الطريق بخصخصه وبيع شركات الحديد ووضعها فى اياد محتكره تعبث بها كما تشاء ولا يهمها سوى الربح .. قد انتجت الخصخصه ما نراه الان من ازمات ماليه وانهيار للقيمه الشرائيه للنقود ولذلك يجب ان نقف بكل قوه ضد مايتم من تربص بالشركه بالتجاهل فى الاحلال والتجديد وتطويرها وان نقف ايضا ضد تسليم الصناعه الاستراتيجيه للقطاع الخاص الذى ثبت فشله كما هو مخطط من قبل الشركه القابضه المعدنيه.

لجنه الوعى العمالى
وقد اشار المنشور المنشور الى خطه الخصخصه التى يريد ان يتبعها رئيس الشركه المعدنيه حيث قال بالنص
رئيس القابضة المعدنية: لن أتراجع عن الاستثمار في مصنع الصلب الجديد
الجمهورية المصرية الجمعة 10 أكتوبر 2008

يبدأ 43 ألف عامل بشركات الصناعات المعدنية صرف ال 50% المتبقية من الأرباح اعتباراً من الأسبوع القادم وعقب اعتماد ميزانيات الشركات.
قال المهندس ذكي بسيوني رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية ان شركات الصناعات المعدنية مستمرة في ضخ استثمارات جديدة بالشركات وشركة الحديد والصلب قامت بضخ مليار جنيه خلال العامين القادمين والخزف والصيني 120 مليون جنيه والزجاج والبلور 104 ملايين جنيه وتقوم شركة النحاس المصرية بضخ استثمارات جديدة قدرها 850 مليون جنيه في 3 سنوات والألومنيوم 1400 مليون جنيه.
أضاف أن الشركة القابضة مستمرة في دراسة الدخول في مشروع جديد لإنتاج الصلب وحديد التسليح ومرشح له 3 أماكن في بورسعيد ودمياط والعين السحنة ليكون قريباً من الموانئ المصرية بهدف استقبال خامات فلورات الحديد وتصدير 25% في مشروع مصري آخر.
أوضح المهندس بسيوني ان صافي أرباح الشركات بعد استبعاد خسائر شركتين هو تحقيق أرباح 2 مليار و102 مليون جنيه مقابل مليار و206 ملايين جنيه في الفترة القابلة بزيادة حوالي 74% مما تحقق في العام السابق.
ثم كان هذا الحوار مع رئيس نقابه الحديد والصلب مع صحفى جريده الجمهوريه فى 12/11/2008 حول صرف الارباح للعمال :

انتشرت الأحاديث داخل قلعة الصناعات الثقيلة.. شركة الحديد والصلب.. الأرباح ناقصة.. الشركة تهمل عمالها وترفض علاجهم.. اللجان المشتركة لا تجتمع.. وغيرها من المشاكل والقضايا الهامة.. كل هذه القضايا وغيرها تحدث عنها صلاح هيكل رئيس اللجنة النقابية بالشركة ورئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية بكل صرامة ووضوح.

العمال لم يحصلوا علي حقوقهم من الأرباح وهناك ظلم كبير وقع عليهم؟

هيكل.. من قال هذا الكلام.. عمال الحديد والصلب حصلوا علي ما يعادل مرتب 17 شهرا ونصف الشهر فنحن نصرف حافز انتاج في 4 مناسبات باجمالي شهرين ونصرف 10 أيام عند تحقيق الخطة بخلاف الأرباح وتحمل الشركة لفروق الضرائب عن 7 أشهر.

ولكن هذا أقل من حق العمال؟
هيكل.. أتمني وجميع أعضاء النقابة أن تصرف الشركة المزيد والمزيد.. وعامل الحديد والصلب يستحق الكثير ولكن لابد أن نكون صرحاء مع أنفسنا.. فأنا ممكن أطالب الشركة بصرف المزيد من الأرباح والامتيازات ولكن علي حساب الموقف المالي للشركة فهل المطلوب مني أن أطالب بصرف مميزات علي حساب ظروف الشركة.

ومال العمال بالظروف؟
هيكل.. نحن منظومة متكاملة.. ولا نبعد عن الشركة ومشاكلها وظروفها الاقتصادية.. فأنا جزء لا يتجزأ من الشركة وعندما أقول أنا عايز أدرس الظروف فأنا أخاف علي العامل قبل الشركة.

هل الأرباح تعادل المجهود والتعب؟
هيكل مجهود العامل لا يقدر.. فهو في عمل شاق وعامل الحديد والصلب يستاهل أكثر من ذلك ولكن لابد من عمل توازن بين الموجود والمتاح.

ولماذا لم تصرف الأرباح حتي الآن؟
هيكل.. نحن صرحاء مع أنفسنا.. فالأزمة المالية وتذبذب السوق أدي إلي انخفاض السيولة في الشركة.. فالمبيعات انخفضت في شهري 9. 10 بمقدار 75% وأصبحنا أمام خيارين الأول أن نفك بعض الودائع للصرف علي مستلزمات الإنتاج والرواتب أو أصرف الأرباح.. وبالطبع وافقنا علي تقديم مستلزمات الإنتاج وسداد قيمة فحم الكوك.

ومتي يصرف العامل الأرباح؟
هيكل: سيصرف عمال الحديد والصلب الأرباح قبل عيد الأضحي وبالتحديد 2 ديسمبر.

العمال يشتكون من عدم مشاركة النقابة في بعض اللجان؟
هيكل.. هناك لجان أحضرها ولن أحضرها.. لمصلحة العامل.

والحوافز؟
هيكل.. لقد زادت ولا مجال للكلام أكثر من ذلك.

ماذا عن عمرة الفرن الثالث ولماذا تأخرت؟
هيكل.. الصحافة هي السبب الأساسي في موضوع الفرن.. فبعد الإعلان من المناقصة يتم التشكيك فيها فتم إلغاؤها وطرحها من جديد.. وبالمناسبة الشركة نجحت في تصنيع أجزاء كثيرة بالورش.
وكان رد العمال فى منشور تحت عنوان الارقام بتكدب ولا مين ... وموقع بلجنه الوعى العمالى :
الارقام بتكدب ولا مين .....
بعد انتهاء دور القيادات الاداريه فى الابداع فى العمليه الانتاجيه وتطوير المعدات وبما ان شغلهم الشاغل هو تكثيف استغلال العمال وهضم حقوقهم وتقليل الاجور قدر المستطاع حتى ترضى عنهم القيادات العليا ويجنون من وراء ذلك المكافات والترقيات... من هذا المنطلق ارجئ السيد المهندس/ رئيس مجلس الاداره صرف الارباح للاسبوع الاول من شهر ديسمبر وقبل عيد الاضحى بايام . ومن هنا فلابد من وقفه لعمال الصلب خصوصا بعد ان ادى كل عامل دوره وتحقق الانتاج وتراكمت الارصده بالبنوك والارقام لاتكذب .. فاجمالى الانتتاج النهائى و المعد للبيع وطبقا لما ورد بمناقشات الجمعيه العموميه ...:
2006/2007 - 872 الف طن 2007/2008 - 926 الف طن
بفارق زياده 54 الف طن عن العام الماضى
اجمالى المبيعات محلى وتصدير:
2006/2007 - 882 الف طن 2007/2008 - 959 الف طن
بفارق زياده 77 الف طن عن الماضى
بقيمه اجماليه ماليه 980 مليون جنيه وتم سداد 762 مليون جنيه قيمه اقساط قروض محليه وخارجيه
الارصده بالبنوك .....:
2540 مليون جنيه اذون خزانه وودائع وشهادات استثمار
115مليون جنيه حسابات جاريه
والمبلغ المطلوب لصرف الارباح يمكن تغطيته من الحساب الجارى ... ولايوجد سبب للتاخير ...الم يكفيهم حقوقنا المهدره ؟؟ ومن منطلق ان النقابه تلهث خلف مصالحها ورئيسها ساكت خوفا من الغاء عقده فيضيع كل شئ ..يبررون التاخير بان الوديعه البيضاء سوف تنفع فى الايام السوداء ...فعلى عمال الصلب التحرك والمطالبه بانفسهم والضغط بابسط الطرق وهى الامتناع عن صرف مرتب شهر نوفمبر 2008 اذا لم يتم صرف الارباح قبله ثم يليه الاعتصام

لجنه الوعى العمالى
واضح ان موقف النقابه ورئيسها سئ جدا عند عمال الحديد والصلب حيث يكشف رئيسها عن وجهها القبيح الموالى على طول الخط للاداره كموقف اتحاد العمال ورجاله مع عمال مصر

ليست هناك تعليقات: